مدرسة شما الثانوية
اهلا بكم فى موقع مدرسة شما الثانوية
ونتمنى من كل قلوبنا ان تفيد وان تستفيد

مع خالص التحية

ادارة المدرسة

مدرسة شما الثانوية

اهلا وسهلا فى مدرستك
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
صمم موقع لمدرستك واجعل المدرسة دائما فى المقدمة
امتلك موقع  مساحة : 1 جيجا نقل بيانات : غير محدود  قواعد بيانات : غير محدودة  دومين مجانى :  متاح  لوحة التحكم : Cpanel
عروض خاصة كل شهر و هدايا مع جميع خطط الاستضافة
للإستعلام : نيو دومين محمول 0116079280 - 0125026814
صمم موقعك الشخصى وموقع لعملك واعلن عن نفسك ليراك الاخرين
تشكر إدارة مدرسة ناصف طاحون الثانوية كل من ساهم معنا فى تجديد وترميم المدرسة ونسأل الله أن يجعل ذلك فى ميزان حسناتهم .
تتقدم إدارة المدرسة بالتهنئة لكل الطلاب الناجحين بالصف الأول الثانوى للفصل الدراسى الأول وتتمنى لهم دوام النجاح والتوفيق

شاطر | 
 

  من هو قراقوش

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمود خيرى
عضو ماسى
عضو ماسى
avatar

عدد المساهمات : 1046
تاريخ التسجيل : 01/11/2010
العمر : 27
الموقع : medo_goal@ymail.com

مُساهمةموضوع: من هو قراقوش   الجمعة نوفمبر 19, 2010 10:16 am

كثير من الناس لا يعرفون منهو (قراقوش)، ولا في أي عصر عاش، ومن أين جاء، وما هي أحكامه التي يتواطأالعّامة، وغيرهم، علي أنها مثال للظلم، وغرابة الأطوار، والخراقة، والغفلة؟
[/size]قراقوش: وهو لفظ تركي معناه بالعربي العُقاب، الطائر المعروف، وبه سمي الإنسانكثيرونسيفاجأون، عندما يعلمون بأن (قراقوش) بطل من أبطال زمن صلاح الدين والدولةالأيوبيّة بمصر، وشخصيّة فذّة امتازت بالجّد في العمل، والإبداع في هندسةالقلاع التي ما زال بعضها ينتصب شامخا، كقلعة صلاح الدين المطلّة من فوقجبل (المقطّم) علي القاهرة. (قراقوش) أبو سعيد قراقوش بن عبد الله الأسدي الملقب بهاء الدين( - 597هـ) رومى الأصل، بعض سيرته في بدايتها مجهول، فقد امتلكه أسد الدينشيركوه، عم صلاح الدين الأيوبي، وحرره من العبودية، ثمّ جعله لكفاءتهوذكائه أحد ضبّاط جيشه. اختار لنفسه اسم بهاء الدين بن عبد الله الأسدي،نسبةً إلي سيّده (أسد الدين)، والذي اصطحبه معه إلي مصر. بعد وفاة أسدالدين انتقل لخدمة ابن أخيه صلاح الدين الأيوبي واستبدل كنيته (الأسدي)بـ(الناصري) نسبة للناصر صلاح الدين. [center]جعله صلاح الدين الأيوبي متوليّاً علي القصر الفاطمي بعد أن أنهيت الخلافة الفاطمية ودعي علي المنابر للخليفة العبّاسي، فعالج (قراقوش) الأمور بشدّة وحكمة ويقظة، وأفسد كل المؤامرات التي حاول تدبيرها من بقي في القصر من البطانة الفاطميّة.


وكان مثالا كاملا للرجل العسكر إذا تلقى أمرا اطاع بلا معارضة ولا نظر ولاتأخير ، وإن أمر أمرا لم يرض من جنوده بغير الطاعة الكاملة لا اعتراض أوتأخير أو نظر .

وكان أعجوبة في أمانته ، لما احس الفاطميون بقرب زوال ملكهم شرعوا يعبثونبنفائس القصر ويحملون منها ما يخف حمله ، ويغلو ثمنه ، وكان القصر مدينةصغيرة كدس فيها الخلفاء الفاطميون (كذا يعوهم الناس وليسوا على التحقيق منالفاطميين ) خلال قرون من التحف والكنوز والنفائس مالا يحصيه العد ، ولوان عشرة لصوص اخذو منه ما تخفيه الثياب لخرج كل منهم بغنى الدهر ولم يحسبه أحد .


فوكل صلاح الدين قراقوش بحفظ القصر فنظر فإذا أمامه من عقود الجواهروالحلي النادرة والكؤوس والثؤيات والبسط المنسوجة بخيوط الذهب ما لامثيلله في الدنيا ، هذا فضلا عن العرش الفاطمي الذي كان من أرطال الذهب ومننوادر اليواقيت والجواهر ومن الصنعة العجيبة ما لا بقوم بثمن (ومثله عرشالطاوس الذي تعتز به غيران وما هو لها إنما هو عرش شاهجهان باني تاج محل).


وكان في القصر فوق ذلك من ألوان الجمال في المئات والمئات من الجواريالمتحدرات من كل أمم الأرض ما يفتن العابد ، فلا فتنه الجمال ولا أغواهالمال ، وفى الأمانة حقها ولم يأخذ لنفسه شيئا ولم يدع أحدا يأخذ منهاشيئا .


وهو الذي اقام اعظم المنشئات الحربية التي تمت في عهد صلاح الدين، وإذاذهبتم إلى مصر وزرتم القلعة المتربعة على المقطم المطلة على المدينةفاعلموا أن هذه القلعة بل المدينة العسكرية اثر من آثار قراقوش .


وإذا رأيتم سور القاهرة الذي بقي من آثاره إلى اليوم ما يدهش العينفاعلموا أن الذي بنى السور وأقام فيه الجامع وحفر البئر العجيبة في القلعةهو قراقوش .


ولما وقع الخلاف بين ورثة صلاح الدين وكادت تقع بينهم الحرب ما كفهم ولا ردهم إلا قراقوش .


ولما مات العزيز الأيوبي وأوصى بالملك لابنه المنصور وكان صبيا في التاسعةجعل الوصي عليه قراقوش ، فكان الحاكم العادل والأمير الحازم أصلح البلادوأرضى العباد .


هذا قراقوش فمن أين جاءت تلك الوصمة التي وصم بها ؟
ومن الذي شوه ذهه الصورة السوية ؟


لقد أساء ابن مماتي إلى قراقوش فألبسه وجها غير وجهه الحقيقي .

ابن مماتي هذا كاتب بارع وأديب طويل اللسان ، كان موظفا في ديوان صلاحالدين وكان الرؤساء يخشونه ويتحامونه ويتملقونه بالود والعطاء ولكن قراقوشوهو الرجل العسكري الذي لا يعرف الملق ولا المداراة لم يعبأ به ولم يخششره ، ولم يدر أن سن القلم أقوى من سنان الرمح ، وأن طعنة الرمح تجرحالجرح فيشفى أو تقتل المجروح فيموت أمام طعنة القلم فتجرح جرحا لا يشفىولا يريح من ألمه الموت …


فألف ابن مماتي رسالة صغيرة سماها " الفافوش في أحكام قراقوش " ووضع هذه الحكايات ونسبها إليه ….. وصدقها الناس ..... ونسوا التاريخ …


ومات قراقوش الحقيقي وبقي قراقوش الفافوش كما مات كافور التاريخ وبقي كافور المتنبي وكما نسي عنترة الواقع وبقي عنترة القصة ……
ولذلك الناسينسبون إليه أحكاماً عجيبة فى ولايته، بسبب كتاب بن مماتي "الفاشوش فىأحكام قراقوش"، وفيه أشياء يبعد وقوع مثلها منه، والظاهر أنها موضوعة، حيثإن صلاح الدين كان معتمدا عليه في أحوال المملكة، ولولا وثوقه بمعرفتهوكفايته ما فوضها إليه، وتوفي بالقاهرة سنة (597هـ).بعض الاحكام المذكوره العجيبه لقراقوش:حكيأنه بينما كان جماعة في سفر سرق لأحدهم خرجه الملآن دراهم فقدم الدعوى إلىقراقوش فوضع قراقوش حماره في أحد الخيام ودهن ذنبه بشيء له رائحة وأمرجميع الموجودين معه بأن يدخل كل واحد منهم إلى خيمة الحمار على حدة ويشدذنبه زاعماً بأنه عندما ينهق الحمار يكون معه السارق ولما انتهوا من هذهالعملية أخذ قراقوش يشم رائحة أيديهم حتى وصل إلى الشخص الذي ليس في يديهرائحة فحكم عليه .2 -وتقول حكاية النساج ان احداللصوص دخل مشغل نساج ليسرق فاصطدمت عينه بالابرة مما ادى لفقدانه اياها.وشكا اللص امره الى القاضي قراقوش فأمر هذا بقلع عين النساج. وباءت توسلاتالنساج المسكين بالفشل. واخيرا طرأت فكرة للنساج. اقترح ان تقلع عين صيادبدلا من عينه لان الصياد لا يستعمل في اثناء عمله سوى عين واحدة. ووافققراقوش ونفذ الحكم في الصياد ... ومثل ذلك الجور يبدو في حكاية النجار،فقد اتفق ان كان نجار يعمل في منزل احدهم فوقع حجر كسر رجله. وشكا النجارصاحب البيت الى قراقوش الذي حكم بأن تكسر رجل صاحب البيت. ولكن الاخيرتتصل من الامر والصق الذنب بالبناء. ولما حضر البناء الصق الذنب ببنت كانتترتدي ثوبا احمر زاهيا لفت انتباهه ولم يتمكن من ان يضع الحجر مكانه.واحضرت البنت فالصقت الذنب ببائع القماش. وحاول الاخير ان يلصق الذنببالتاجر الانجليزي الذي لم يرسل له القماش المناسب. وعندها اصدر قراقوشحكمه بشنق البائع من على العتبة العليا لباب بيته. ولما كان البائع طويلافقد امر قراقوش رجاله بأن يشنقوا اقصر رجل يواجهونه في الطريق.3-تقولالحكاية ان اثنين من ابناء رجل ثري استغلوا. حالة الاغماء التي اصابتوالدهما واخذاه الى المقبرة بعد ان كفناه وجهزاه للدفن. وفي الطرق افاقالحي المحمول الى المقبرة وشاهد قراقوش فناداه باسمه ليخلصه من ورطته.وعندها سأل قراقوش اقرباء الميت اذا كان الرجل الذي يحملونه ميتا فأجابواجميعا بالايجاب. ثم سأل الناس بالسؤال نفسه ثانية فأجابت مئات الحناجر بأنالرجل ميت. وعندها امر قراقوش بأن يدفن الرجل المحمول. وعندها اغمى علىذلك التعيس ثانية. وكان قراقوش وزيرا في مصر على عهد الملك الناصر صلاحالدين الأيوبي ، و قد عرف بشدته و عدم تهاونه مع الخارجين عن القانون ، ومما يروى عنه انه جيء إليه بمتهم فسأله بداية عن عمره فأجاب المتهم إجابةغير واضحة قائلاً : من 30 إلى 40 " فسأله قراقوش أن يحدد سنة بالضبط فقالالرجل أنها من 20 إلى 30 لكن قراقوش أيضا طلب منه أن يحدد فقال الرجل من10 إلى 20 فأمر قراقوش حارسا أن يضعه في السجن و هو يقول : ضعه في السجنقبل أن يعود لبطن أمه !!!!
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
محمد فؤاد دغيدى
عضو فضى
عضو فضى
avatar

sms : مشرف الموقع
عدد المساهمات : 528
تاريخ التسجيل : 26/02/2011
العمر : 22
الموقع : شما

مُساهمةموضوع: رد: من هو قراقوش   الثلاثاء مارس 01, 2011 1:20 pm


_________________
* فى قلوبنا يا مصر

* مصر فوق الجميع

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://Love4Ever.montadarabi.com/
 
من هو قراقوش
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرسة شما الثانوية :: المنتدى العام :: الاخبار والصحافة :: اخبار وموضوعات عامة-
انتقل الى: