مدرسة شما الثانوية
اهلا بكم فى موقع مدرسة شما الثانوية
ونتمنى من كل قلوبنا ان تفيد وان تستفيد

مع خالص التحية

ادارة المدرسة
مدرسة شما الثانوية
اهلا بكم فى موقع مدرسة شما الثانوية
ونتمنى من كل قلوبنا ان تفيد وان تستفيد

مع خالص التحية

ادارة المدرسة
مدرسة شما الثانوية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مدرسة شما الثانوية

اهلا وسهلا فى مدرستك
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
صمم موقع لمدرستك واجعل المدرسة دائما فى المقدمة
امتلك موقع  مساحة : 1 جيجا نقل بيانات : غير محدود  قواعد بيانات : غير محدودة  دومين مجانى :  متاح  لوحة التحكم : Cpanel
عروض خاصة كل شهر و هدايا مع جميع خطط الاستضافة
للإستعلام : نيو دومين محمول 0116079280 - 0125026814
صمم موقعك الشخصى وموقع لعملك واعلن عن نفسك ليراك الاخرين
تشكر إدارة مدرسة ناصف طاحون الثانوية كل من ساهم معنا فى تجديد وترميم المدرسة ونسأل الله أن يجعل ذلك فى ميزان حسناتهم .
تتقدم إدارة المدرسة بالتهنئة لكل الطلاب الناجحين بالصف الأول الثانوى للفصل الدراسى الأول وتتمنى لهم دوام النجاح والتوفيق

 

 مراجعة لغة عربية

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
عبد اللطيف خليل
عضو جديد
عضو جديد



عدد المساهمات : 34
تاريخ التسجيل : 20/08/2010

مراجعة لغة عربية Empty
مُساهمةموضوع: مراجعة لغة عربية   مراجعة لغة عربية Icon_minitimeالإثنين أغسطس 23, 2010 10:29 pm

المراجعة رقم (2) فى منهج اللغة العربية للصف الثانى الثانوى



أولا القراءة:1: من قصة واإسلاماه:

ولم يكن الأمير ممدود بأقل من جلال الدين اهتماما بما تنبأ به المنجم على سوء رأيه فيه وعدم تصديقه به .فإنه لم يستطع أن يجتث من قلبه الوساو أن يجتث من قلبه الوساوس التى علقتت فبقى ذلك الخاطر الغريب يختلج فى صدره نهارا ويورقه ليلا حتى حرج به

وضاقت بكتمانه فأفضى به

أ‌- تخير الصواب لما يأتى مما بين القوسين : أ-مضاد اهتماما Sadإغفالا –تجاهلا –إهمالا)

2-مفرد الساوس:Sadالوسواس-الوسوسة-الاثنان معا) 3 -مرادف يجتثSadيخفى- ينزع –يطمس)

4- مرادف :أفضىSadكشف- باح- أخبر) .5- جمع نهاراSadأنهر – نهر – كلاهما)

ب-ما الذى تنبأ به المنجم ؟وما أثره على جلال الدين ؟

ج- ما الخاطر الذى اختلج فى صدر الأمير ممدود؟

د- لقد أفضى الأمير ممدود بوساوسه لزوجته,فما أثر ذلك عليها ؟مبررا.

,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,...........................................................,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,

2- العدل فى القرأن الكريم :

يشتد القرأن فى النهى عن الظلم ,كما يشتد فى الأمر بالعدل ويبين عاقبة الظلم فى الأمم بأساليب شتى .والظلم فى لغة القرأن وضع الأمر فى غير موضعه ,أو الخروج عن الحق

أ‌- ضع مرادف عاقبة –وجمع – الأمر –فى جملتين من تعبيرك.

ب‌- الشروط التى يجب توافرها فى العدل كثيرة .اذكر شرطين منها .

ج- عاقبة الظلم هلاك ودمار فعلى من يكون الجزاء ؟وكيف يظلم الإنسان نفسه؟

.........................,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,...........................................................

..

ثانيا:الأدب: ما سمات الأسلوب العربى المولد؟

...............................,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,..............................................

ثالثا: البلاغة : يقال خير الناس من كف فكه وفك كفه ,وإن شر الناس من فك فكه وكف كفه .

أ‌- إلام تدعونا العبارة السابقة ؟وما أثر الالتزام بها؟

ب‌- هات من العبارة السابقة :

1- سجعا واذكر أثره الفنى . 2- جناسا تاما واذكر قيمته .

3- جناسا ناقصا واذكر أثره . 4- مقابلة وطباقا واذكر القيمه الفنية لكليهما .

.........................,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,........................................................

رابعا:النصوص: الربيع الفتان:

نزلت مقدمة المصيف حميدة ويد الشتاء جديدة لاتنكر

لولا الذى غرس الشتاء بكفه لاقى المصيف هشائما لا تثمر

ماكانت الأيام تسلب بهجة لو أن حسن الروض كان يعمر

أولا ترى الأشياء إذ هى غيرت سمجت وحسن الأرض حين تغير

أ‌- تخير الصواب لما يأتى مما بين القوسين :

1- جمع الشتاء Sadالشواتى- المشاتى – الأشتية ). 2- مفرد هشائمSadهشمة – هشيمة – هاشم)

3- مرادف سمجتSadتغيرت – ذبلت – قبحت) 4- مضاد يعمرSadيخرب – يفنى – يضعف)

5- أولا ترى ............استفهام غرضهSadالتوبيخ- النفى – التقرير)

6- أكثر الشاعر من الصور البيانية ل.........(استعراض قدرته الشعرية – إضفاء الحيوية – التعبير عن مشاعره ).

ب- تناول البيتان الثالث والرابع حقيقتين من وجهة نظر أبى تمام ,ما رأيك فيهما ؟ معللا .

د- أبو تمام شاعر الصنعة :ماذا يعنى ذلك ؟مؤيدا ما تقول بمثالين مختلفين من الأبيات.

...........................................,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,............................................

خامسا: النحو:

ما أقبح الفشل والفاشلين أننا لا نقدر من الفاشلين إلا من يدرك نفسه, وينفض كسله , ويتجاوز فشله ,فالناس لا تقدر إلا ذا الجلد فلا سعادة أبدا مع الفشل ....أ-إعرب ما تحته خط ب- استخرج من الفقرة ما يأتى :

1- لا النافية للجنس ,وأعرب الاسم بعدها .......................... 2- خبرا لناسخ , واذكر نوعه وإعرابه

3- أسلوب استثناء وحدد أجزاءه ..................... ج- "فالناس لا تقدر إلا ذا الجلد ضع غير ما يلزم ثم أعربها وما بعدها

د- "أقدر الطلاب عدا ..............."أكمل بمستثنى مناسب وأعربه







الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد فؤاد دغيدى
عضو فضى
عضو فضى
محمد فؤاد دغيدى


sms : مشرف الموقع
عدد المساهمات : 528
تاريخ التسجيل : 26/02/2011
العمر : 29
الموقع : شما

مراجعة لغة عربية Empty
مُساهمةموضوع: رد: مراجعة لغة عربية   مراجعة لغة عربية Icon_minitimeالسبت فبراير 26, 2011 7:04 pm

مراجعة لغة عربية Attachment
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://Love4Ever.montadarabi.com/
 
مراجعة لغة عربية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرسة شما الثانوية :: المرحلة الاولى :: اللغة العربية-
انتقل الى: