مدرسة شما الثانوية
اهلا بكم فى موقع مدرسة شما الثانوية
ونتمنى من كل قلوبنا ان تفيد وان تستفيد

مع خالص التحية

ادارة المدرسة
مدرسة شما الثانوية
اهلا بكم فى موقع مدرسة شما الثانوية
ونتمنى من كل قلوبنا ان تفيد وان تستفيد

مع خالص التحية

ادارة المدرسة
مدرسة شما الثانوية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مدرسة شما الثانوية

اهلا وسهلا فى مدرستك
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
صمم موقع لمدرستك واجعل المدرسة دائما فى المقدمة
امتلك موقع  مساحة : 1 جيجا نقل بيانات : غير محدود  قواعد بيانات : غير محدودة  دومين مجانى :  متاح  لوحة التحكم : Cpanel
عروض خاصة كل شهر و هدايا مع جميع خطط الاستضافة
للإستعلام : نيو دومين محمول 0116079280 - 0125026814
صمم موقعك الشخصى وموقع لعملك واعلن عن نفسك ليراك الاخرين
تشكر إدارة مدرسة ناصف طاحون الثانوية كل من ساهم معنا فى تجديد وترميم المدرسة ونسأل الله أن يجعل ذلك فى ميزان حسناتهم .
تتقدم إدارة المدرسة بالتهنئة لكل الطلاب الناجحين بالصف الأول الثانوى للفصل الدراسى الأول وتتمنى لهم دوام النجاح والتوفيق

 

 أساليب تنمية مهارة القراءة عند الطلبة

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
محمود خيرى
عضو ماسى
عضو ماسى
محمود خيرى


عدد المساهمات : 1046
تاريخ التسجيل : 01/11/2010
العمر : 33
الموقع : medo_goal@ymail.com

أساليب تنمية مهارة القراءة عند الطلبة  Empty
مُساهمةموضوع: أساليب تنمية مهارة القراءة عند الطلبة    أساليب تنمية مهارة القراءة عند الطلبة  Icon_minitimeالخميس يناير 27, 2011 1:39 pm

هناك اساليب كثيرة لتنمية مهارات القراءة ( المطالعة ) ومن أهم هذه الأساليب :

1-
تدريب الطلاب على القراءة
المعبرة والممثلة للمعني ، حيث حركات اليد وتعبيرات الوجه والعينين ، وهنا تبرز أهمية القراءة النموذجية من فبل المعلم في جميع المراحل ليحاكيها الطلاب .

2-
الاهتمام بالقراءة الصامتة ، فالطالب لا يجيد الأداء الحسن إلا إذ فهم النص حق الفهم ، ولذلك وجب أن يبدأ الطالب بتفهم المعنى الإجمالي للنص عن طريق القراءة
</A>الصامتة ، ومناقشة المعلم للطلاب قبل القراءة الجهرية.

3-
تدريب الطلاب على
القراءة السليمة ، من حيث مراعاة الشكل الصحيح للكلمات ولا سيما أو أخرها .

4-
معالجة الكلمات الجديدة بأكثر من طريقة
مثل : استخدامها في جملة مفيدة ، ذكر المرادف ، ذكر المضاد ، طريقة التمثيل ، طريقة الرسم ، وهذه الطرائق كلها ينبغي أن يقوم بها الطالب لا المعلم فقط يسأل ويناقش ، وهناك طريقة أخري لعلاج الكلمات الجديدة وهي طريقة الوسائل المحسوسة مثل معنى كلمة معجم وكلمة خوذة ، وهذه الطريقة يقوم بها المعلم نفسه !! .

5-
تدريب الطلاب على الشجاعة في مواقف
القراءة ومزاولتها أمام الآخرين بصوت واضح ، وأداء مؤثر دون تلجلج أو تلعثم أو تهيب وخجل ، ولذلك نؤكد على أهمية خروج الطالب ليقرأ النص أمام زملائه ، وأيضاً تدريب الطالب على الوقفة الصحيحة ومسك الكتاب بطريقة صحيحة وعدم السماح مطلقاً لأن يقرأ الطالب قراءة جهرية وهو جالس.

6-
تدريب الطالب على
القراءة بسرعة مناسبة ، وبصوت مناسب ومن الملاحظ أن بعض المعلمين في المرحلة الابتدائية يطلبون من طلابهم رفع أصواتهم بالقراءة إلى حد الإزعاج مما يؤثر على صحتهم ولا سيما حناجرهم.

7-
تدريب الطلاب على الفهم وتنظيم الأفكار في أثناء
القراءة .

8- تدريب الطلاب على
القراءة جملة جملة ، لا كلمة كلمة ، وتدريبهم كذلك على ما يحسن الوقوف عليه .

9-
تدريب الطلاب على
التذوق الجمالي للنص ، والإحساس الفني والانفعال الوجداني بالتعبيرات والمعاني الرائعة.

10-
تمكين الطالب من
القدرة على التركيز وجودة التلخيص للموضوع الذى يقرؤه .

11-
تشجيع الطلاب المتميزين في
القراءة بمختلف الأساليب كالتشجيع المعنوي ، وخروجهم للقراءة والإلقاء في الإذاعة المدرسية وغيرها من أساليب التشجيع .

12-
غرس حب القراءة في نفوس الطلاب ، وتنمية الميل القرائي لدى الطلاب وتشجيع على
القراءة الحرة الخارجة عن حدود المقرر الدراسي ووضع المسابقات والحوافز لتنمية هذا الميل .

13-
تدريب الطلاب على استخدام المعاجم
والكشف فيها وحبذا لو كان هذا التدريب في المكتبة .

14-
تدريب الطلاب علي ترجمة علامات الترقيم
إلى ما ترمز إليه من مشاعر وأحاسيس ، ليس في الصوت فقط بل حتى في تعبيرات الوجه .

15- ينبغي
ألا ينتهي الدرس
حتى يجعل منه المعلم امتداداً للقراءة المنزلية أو المكتبية .

16-
علاج الطلاب الضعاف وعلاجهم يكون بالتركيز مع المعلم في أثناء
القراءة النموذجية ، والصبر عليهم وأخذهم باللين والرفق ، وتشجيعهم من تقدم منهم ، وأما أخطأ الطلاب فيمكن إصلاحها بالطرق التالية :

-
تمضي القراءة الجهرية الأولى
دون إصلاح الأخطاء إلا ما يترتب عليه فساد المعنى
- بعد أن ينتهي الطالب من قراءة الجملة التي وقع الخطأ في إحدى كلماتها نطلب إعادتها مع تنبيهه على موضوع الخطأ ليتداركه .
- يمكن أن نستعين ببعض الطلاب لإصلاح الخطأ لزملائهم القارئين .
- قد يخطئ الطالب خطأ نحوياً أو صرفياً في نطق الكلمة فعلى المعلم أن يشير إلى القاعدة إشارة عابرة عن طريق المناقشة .
- قد يخطئ الطالب في لفظ كلمة بسبب جهله في معناها وعلاج ذلك أن يناقشه المعلم حتى يعرف خطأه مع اشتراك جميع الطلاب فيما اخطأ فيه زميلهم .
- يرى التربويين أنه إذا كان خطأ الطالب صغيراً لا قيمة له وخصوصاً إذا كان الطالب من الجيدين ونادراً ما يخطئ فلا بأس من تجاهل الخطأ وعدم مقاطعته .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد فؤاد دغيدى
عضو فضى
عضو فضى
محمد فؤاد دغيدى


sms : مشرف الموقع
عدد المساهمات : 528
تاريخ التسجيل : 26/02/2011
العمر : 29
الموقع : شما

أساليب تنمية مهارة القراءة عند الطلبة  Empty
مُساهمةموضوع: رد: أساليب تنمية مهارة القراءة عند الطلبة    أساليب تنمية مهارة القراءة عند الطلبة  Icon_minitimeالسبت فبراير 26, 2011 6:23 pm

أساليب تنمية مهارة القراءة عند الطلبة  Attachment
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://Love4Ever.montadarabi.com/
 
أساليب تنمية مهارة القراءة عند الطلبة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» سلسة الرضوان فى القراءة
» مذكرة القراءة للصف الاول الثانوى

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرسة شما الثانوية :: المعلم :: معلم التربية والتعليم-
انتقل الى: