عبد اللطيف خليل عضو جديد
عدد المساهمات : 34 تاريخ التسجيل : 20/08/2010
| موضوع: مراجعة لغة عربية الإثنين أغسطس 23, 2010 10:29 pm | |
| المراجعة رقم (2) فى منهج اللغة العربية للصف الثانى الثانوى أولا القراءة:1: من قصة واإسلاماه: ولم يكن الأمير ممدود بأقل من جلال الدين اهتماما بما تنبأ به المنجم على سوء رأيه فيه وعدم تصديقه به .فإنه لم يستطع أن يجتث من قلبه الوساو أن يجتث من قلبه الوساوس التى علقتت فبقى ذلك الخاطر الغريب يختلج فى صدره نهارا ويورقه ليلا حتى حرج به وضاقت بكتمانه فأفضى بهأ- تخير الصواب لما يأتى مما بين القوسين : أ-مضاد اهتماما إغفالا –تجاهلا –إهمالا)2-مفرد الساوس:الوسواس-الوسوسة-الاثنان معا) 3 -مرادف يجتثيخفى- ينزع –يطمس)4- مرادف :أفضىكشف- باح- أخبر) .5- جمع نهاراأنهر – نهر – كلاهما)ب-ما الذى تنبأ به المنجم ؟وما أثره على جلال الدين ؟ج- ما الخاطر الذى اختلج فى صدر الأمير ممدود؟د- لقد أفضى الأمير ممدود بوساوسه لزوجته,فما أثر ذلك عليها ؟مبررا.,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,...........................................................,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,2- العدل فى القرأن الكريم :يشتد القرأن فى النهى عن الظلم ,كما يشتد فى الأمر بالعدل ويبين عاقبة الظلم فى الأمم بأساليب شتى .والظلم فى لغة القرأن وضع الأمر فى غير موضعه ,أو الخروج عن الحقأ- ضع مرادف عاقبة –وجمع – الأمر –فى جملتين من تعبيرك.ب- الشروط التى يجب توافرها فى العدل كثيرة .اذكر شرطين منها .ج- عاقبة الظلم هلاك ودمار فعلى من يكون الجزاء ؟وكيف يظلم الإنسان نفسه؟.........................,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,............................................................. ثانيا:الأدب: ما سمات الأسلوب العربى المولد؟...............................,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,..............................................ثالثا: البلاغة : يقال خير الناس من كف فكه وفك كفه ,وإن شر الناس من فك فكه وكف كفه .أ- إلام تدعونا العبارة السابقة ؟وما أثر الالتزام بها؟ب- هات من العبارة السابقة :1- سجعا واذكر أثره الفنى . 2- جناسا تاما واذكر قيمته .3- جناسا ناقصا واذكر أثره . 4- مقابلة وطباقا واذكر القيمه الفنية لكليهما ..........................,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,........................................................رابعا:النصوص: الربيع الفتان: نزلت مقدمة المصيف حميدة ويد الشتاء جديدة لاتنكر لولا الذى غرس الشتاء بكفه لاقى المصيف هشائما لا تثمر ماكانت الأيام تسلب بهجة لو أن حسن الروض كان يعمر أولا ترى الأشياء إذ هى غيرت سمجت وحسن الأرض حين تغيرأ- تخير الصواب لما يأتى مما بين القوسين :1- جمع الشتاء الشواتى- المشاتى – الأشتية ). 2- مفرد هشائمهشمة – هشيمة – هاشم)3- مرادف سمجتتغيرت – ذبلت – قبحت) 4- مضاد يعمريخرب – يفنى – يضعف)5- أولا ترى ............استفهام غرضهالتوبيخ- النفى – التقرير)6- أكثر الشاعر من الصور البيانية ل.........(استعراض قدرته الشعرية – إضفاء الحيوية – التعبير عن مشاعره ).ب- تناول البيتان الثالث والرابع حقيقتين من وجهة نظر أبى تمام ,ما رأيك فيهما ؟ معللا .د- أبو تمام شاعر الصنعة :ماذا يعنى ذلك ؟مؤيدا ما تقول بمثالين مختلفين من الأبيات............................................,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,............................................خامسا: النحو:ما أقبح الفشل والفاشلين أننا لا نقدر من الفاشلين إلا من يدرك نفسه, وينفض كسله , ويتجاوز فشله ,فالناس لا تقدر إلا ذا الجلد فلا سعادة أبدا مع الفشل ....أ-إعرب ما تحته خط ب- استخرج من الفقرة ما يأتى : 1- لا النافية للجنس ,وأعرب الاسم بعدها .......................... 2- خبرا لناسخ , واذكر نوعه وإعرابه 3- أسلوب استثناء وحدد أجزاءه ..................... ج- "فالناس لا تقدر إلا ذا الجلد ضع غير ما يلزم ثم أعربها وما بعدها د- "أقدر الطلاب عدا ..............."أكمل بمستثنى مناسب وأعربه | |
|